Hukum Shalat Memakai Sarung Tangan



Pertanyaan :
Assalamualaikum.
Para ustadz ustadzah.
Numpang tanya. Sudah saya cari-cari tapi belum ketemu.  Bagaimana hukumnya shalat pakai sarung tangan?

(Dari  : Kaum Sarungan New Version).

Jawaban:
Wa alaikum salam warahmatullah wabarakatuh

Hukum sujud dengan keadaan kedua telapak tangan terhalang dengan sesuatu dari tempat sujud hukumnya boleh, karena sujud dalam keadaan telapak tangan terbuka adalah sunah.

Namun jika telapak terbungkus semisal sarung tangan atau lainnya ketika sujud maka hukumnya khilaful aula (menyelisihi perkara yang lebih utama), dan itu tergolong hukum makruh sebagaimana ulama mutaqaddimin yang tidak membedakan antara khilaful aula dengan hukum makruh. Wallahu a’lam.

(Dijawab oleh: Al Murtadho, Muh KHolili Aby Fitry, Munir Alhafid, dan Imam Cakep Aja Deeh).

Referensi:
Fathul Wahab juz 1 hal. 78

ﻭﺃﻗﻠﻪ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﻌﺾ ﺟﺒﻬﺘﻪ ﻭﻟﻮ ﺷﻌﺮﺍ ﻧﺎﺑﺘﺎ ﺑﻬﺎ ﻣﺼﻼﻩ ﺃﻱ ﻣﺎ ﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺄﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﺎﺋﻞ ﻛﻌﺼﺎﺑﺔ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﻭﺷﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺯﺍﻟﺘﻪ ﻣﺸﻘﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻓﻴﺼﺢ. ﻭﻳﺠﺐ ﻭﺿﻊ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺭﻛﺒﺘﻪ ﻭﻣﻦ ﺑﺎﻃﻦ ﻛﻔﻴﻪ ﻭﺑﺎﻃﻦ ﺃﺻﺎﺑﻊ ﻗﺪﻣﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺸﻴﺨﻴﻦ: ﺃﻣﺮﺕ ﺃﻥ ﺃﺳﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﻭﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺮﻛﺒﺘﻴﻦ ﻭﺃﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻘﺪﻣﻴﻦ. ﻭﻻ ﻳﺠﺐ ﻛﺸﻔﻬﺎ ﺑﻞ ﻳﻜﺮﻩ ﻛﺸﻒ ﺍﻟﺮﻛﺒﺘﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻻﻡ ﻭﺍﻻﻛﺘﻔﺎﺀ ﺑﺎﻟﺠﺰﺀ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﺪ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻦ ﻣﻦ ﺯﻳﺎﺩﺗﻲ. ﺍﻫ     

Kasyifatus Sajaa hal. 55 

ويسن كشف الكفين في حق الذكر وغيره وبطون الرجلين في حق الذكر والأمة وأما غيرهما
فيجب سترها، ويكره كشف الركبتين للذكر والأمة   

Al Muqaddimah al Hadhramiyah juz 1 hal. 70

فصل في سنن السجود

ويسن في السجود وضع ركبتيه ثم يديه ومجافاة الرجل مرفقيه عن جنبيه وبطنه عن فخذيه ويجافي في الركوع أيضا وتضم المرأة بعضها إلى بعض وسبحان ربي الأعلى وبحمده وثلاثا أفضل ويزيد المنفرد وإمام محصورين رضوا سبوح قدوس رب الملائكة والروح اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته فتبارك الله أحسن الخالقين واجتهاد المنفرد في الدعاء في سجوده والتفرقة بين القدمين والركبتين والفخذين ووضع الكفين حذو المنكبين وضم أصابع اليدين واستقبالها ونشرها ونصب القدمين وكشفهما وإبرازهما من ثوبه وتوجيه أصابعهما للقبلة والاعتماد على بطونهما   

I'anah ath Thalibin juz 1 hal. 164

ﻛﻜﺸﻒ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺮﻛﺒﺘﻴﻦ) ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﻦ ﻛﺸﻒ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺮﻛﺒﺘﻴﻦ ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺮﻛﺒﺘﺎﻥ ﻓﻴﻜﺮﻩ ﻛﺸﻔﻬﻤﺎ ﻷﻧﻪ ﻳﻔﻀﻰ ﺍﻟﻰ ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ

Al Waraqat

خلاف الأولى ماكان بنهى غير مخصوص كالنهى عن ترك المندوبات المستفاد من أوامرها لأن الأمر بالشئ نهى عن ضده