Sahkah sholat jum'atnya orang yang tidak mengikuti khutbah jum'at mulai dari awal ?


Pertanyaan :
Assalamu'alaikum..
Pertanyaan titipan, bagaimana hukumnya jika kita ikut jum'atan tapi tak mengikuti khutbah jum'atnya dari awal alias gk full 2 khutbah ? Tapi ia bukan sengaja melakukannya..
Monggo kpd para asatidz pencerahannya..

( Dari : Jalil Abdul )


Jawaban :
Wa'alaikum salam warohmatullohi wabarokatuh
Salah satu dari syarat sah sholat jum'at adalah sholat jum'at tersebut dikerjakan setelah dilaksanakannya dua khutbah jum'at, dan salah satu syarat dari khutbah jum'at adalah semua khutbah yang dibaca oleh khotib harus didengar oleh 40 orang jama'ah sholat jum'at yang hadir. 40 orang yang disyaratkan mendengar khutbah jum'at tersebut adalah orang-orang yang dapat menjadikan sahnya sholat jum'at, maka apabila khotib termasuk orang yang dapat menjadikan sahnya sholat jum'at, khutbah jum'at tersebut cukup disyaratkan untuk didengar 39 orang jama'ah sholat jum'at.

Intinya, tidak kesemua orang yang menghadiri sholat jum'at disyaratkan mendengar khutbah jum'at, dan apabila sudah ada 40 orang yang mendengar khutbah jum'at tersebut, maka sholat jum'at orang yang tidak mendengar khutbah jum'at mulai dari awal tersebut sudah sah. Wallohu a'lam.

( Oleh : Imam Nawawi, Zainal Wong Wongan, Muh KHolili Aby Fitry, Kudung Khantil Harsandi Muhammad, Ka Cung dan Brandal Loka Jaya )


Referensi :
1. At-Taqrirot Asy-Syadidah, Hal : 332-333
2. Asnal Matholib, Juz : 1  Hal : 250
3. Hasyiyah Al-Bujairomi Alal Syarhil Manhaj, Juz : 1  Hal : 390
4. Hasyiyah Al-Jamal Ala Syarhil Manhaj, Juz : 2  Hal : 30


Ibarot :
At-Taqrirot Asy-Syadidah, Hal : 332-333

شروط صلاة الجمعة ستة : فإذاختل شرط منها لم تصح على المعتمد : -إلى أن قال-  6- أن يتقدمها خطبتان : صحيحتان متوفرة فيهما الشروط والأركان

Asnal Matholib, Juz : 1  Hal : 250

ويشترط حضور الأربعين (في أركان الخطبتين و) في (الجمعة) للاتباع

Hasyiyah Al-Bujairomi Alal Syarhil Manhaj, Juz : 1  Hal : 390

وإسماع الأربعين " الذين تنعقد بهم الجمعة ومنهم الإمام " أركانهما " لأن مقصودهما وعظهم وهو لا يحصل إلا بذلك فعلم أنه يشترط سماعهم أيضا وإن لم يفهموا معناهما كالعامي يقرأ الفاتحة في الصلاة ولا يفهم معناها فلا يكفي الإسرار كالأذان ولا إسماع دون الأربعين ولا حضورهم بلا سماع لصمم أو بعد أو نحوه
................................
[حاشية البجيرمي]
قوله: وإسماع الأربعين) أي: بالفعل بأن يكون صوت الخطيب مرتفعا يسمعه الحاضرون لو أصغوا هذا في الإسماع، وأما السماع منهم فبالقوة على المعتمد كما قاله المرحومي وق ل وا ج وعبارة م ر وإسماع الأربعين أركانهما بأن يرفع الخطيب صوته بأركانهما حتى يسمعها تسعة وثلاثون سواه. اهـ والمعتمد أن الإسماع بالفعل شرط

Hasyiyah Al-Jamal Ala Syarhil Manhaj, Juz : 2  Hal : 30

قوله: وإسماع الأربعين أركانهما) بأن يرفع الخطيب صوته بأركانهما حتى يسمعها تسعة وثلاثون سواه اهـ ش م ر والمراد إسماع الأربعين في آن واحد فيما يظهر حتى لو سمع بعض الأربعين بعض الأركان ثم انصرف وحضر غيره وأعادها لا يكفي؛ لأن كلا من الإسماعين بدون الأربعين فيقع لغوا ونقل بالدرس عن فتاوى شيخ الإسلام ما يوافقه فليراجع اهـ. ع ش عليه