- Apakah devinisi sholawat yang dianjurkan oleh Alloh Swt. ?
- Termasuk sholawat yang mendapatkan pahalahkah sholawat yang diiringi dengan terbang Banjari tersebut ?
Jawaban a :
- Sholawat yang dianjurkan (sunnat) adalah lafadh-lafadh yang mengandung do’a bagi Rosul yang berakar dari lafadh صلاة dan سلام atau yang وارد dari Rosul. Sedangkan yang غير وارد hukumnya ada khilaf.
- Sholawat yang dianjurkan (wajib), seperti dalam khuthbah adalah lafadh-lafadh khusus yang berakar dari lafadh صلاة.
Reference :
- Bughyatul Mustarsyidin : 83
- Rowa’iul Bayan : II/294
- Rowa’iul Bayan : II/295
- Rouhul Ma’ani : VIII/22
- Hasyiyah Al Qolyubi : I/8
- Sulaiman Alal Jamal : I/16
- I’anah At Tholibin : II/64-65
وعباراتها :
- 1. كما في بغية المسترشدين صحيفة 83 ما نصه :
- 2. كما في روائع البيان الجزء الثاني صحيفة 295 ما نصه :
صيغة الصلاة على النبي وردت فيها طرق كثيرة من السنة النبوية المطهرة وقد ذكرت فيها صور مختلفة عن كيفية الصلاة عليه من المؤمنين واختلافها يشعى بأن الغرض ليس تجديد كيفية خاصة وإنما هي ألوان من التعظيم والثناء له عليه السلام وسنقتصر على بعض ما صح من هذه الكيفيات لأن استعابها يطول. اهـ.
- 3. كما في روائع البيان الجزء الثاني صحيفة 295 ما نصه :
- 4. كما في روح المعاني الجزء الثامنة صحيفة 22 ما نصه :
- 5. كما في حاشية القليوبي الجزء الأول صحيفة 8 ما نصه :
- 6. كما في سليمان على الجمل الجزء الأول صحيفة 16 ما نصه :
- 7. كما في إعانة الطالبين الجزء الثاني صحيفة 64-65 ما نصه :
Jawaban b :
Ditafshil :
- Apabila diiringi dengan alat musik yang diperbolehkan, maka mendapat pahala (sesuai dengan khilaf diatas) dan hukumnya boleh.
- Apabila diiringi dengan alat-alat musik yang tidak diharamkan, maka menurut sebagian ulama’ (Imam Romli dan Imam Zarkasyi) mendapat pahala, mengingat hukum asal sholawat adalah sunnat. Sedangkan pemakaian alat-alat musik tersebut hukumnya haram.
Reference :
- Al Jamal Alal Manhaj : V/36
- Al Jamal : V/36
- Madzahibul Arba’ah : II/24
- Ihya’ Ulumuddin : II/270
وعباراتها :
- 1. كما في الجمل على المنهج الجزء الخامس صحيفة 36 ما نصه :
(قوله كغناء) هو بالضبط المذكور رفع الصوت، وأما بالقصر مع كسر العين فهو مقابلة الفقر وبفتح الغين والمد هو النفع ا هـ. ق ل على المحلي، وأما العناء بفتح المهملة والمد فهو التعب والمشقة كما في المصباح اهـ. (قوله : فإنهما مكروهان) أي ولو من أجنبية أو أمرد إلا إن خاف فتنة أو نظرا محرما وإلا حرم، وليس من الغناء ما اعتيد عند محاولة عمل وحمل ثقيل كحدو الأعراب لإبلهم وغناء النساء لتسكيت صغارهم فلا شك في جوازه قال الغزالي الغناء إن قصد به ترويح القلب ليقوي على الطاعة فهو طاعة أو على المعصية فهو معصية أو لم يقصد به شيء فهو لهو معفو عنه اهـ. ح ل (قوله أما مع الآلة فمحرمان) وهذا ما مشى عليه الشارح والذي مشى عليه م ر في شرحه أن الغناء مكروه على ما هو عليه والآلة محرمة وعبارته ومتى اقترن بالغناء آلة محرمة فالقياس كما قاله الزركشي تحريم الآلة فقط وبقاء الغناء على الكراهة انتهت (قوله لا حداء) ذكر النووي في مناسكه أنه مندوب ا هـ. ح ل (قوله ودف) وأول من سنه مضر جد النبي صلى الله عليه وسلم ا هـ. ح ل وهو المسمى الآن بالطار ا هـ. ع ش على م ر.
- 2. كما في الجمل الجزء الخامسة صحيفة 36 ما نصه :
- 3. كما في المذاهب الأربعة الجزء الثاني صحيفة 63 ما نصه :
- 4. كما في إحياء علوم الدين الجزء الثاني صحيفة 270 ما نصه :
Oleh Mbah Godek di FIQHKONTEMPORER/doc
